منتديات لويس الفن

اهلا وسهلا بالزوار الكرام اهلا وسهلا بالزوار الحبايب هذة الرسالة تبين انك غير مسجل
سجل وسيتم تفعيلك يومي الخميس والجمعة وشكرا لكم #الادارة
منتديات لويس الفن

منتدى لكل غزاوي فلسطيني ولكل فلسطيني


هل تساءلت يوما أين تذهب الملفات المحذوفة من سلة المهملات ؟ تعرف على كل شيء الآن

شاطر
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 153
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2014
العمر : 21
الموقع : غزة

هل تساءلت يوما أين تذهب الملفات المحذوفة من سلة المهملات ؟ تعرف على كل شيء الآن

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يناير 19, 2015 1:00 pm





هل تسائلتم يوما عند قيامكم بفرمتة قسم من أقسام الهارديسك أو القرص الصلب الخاص بجهازكم ولاحظتم أن سعته قد نقصت بعدة جيغات ، مثلا سعة القرص الصلب الذي قمتم بعمل فورمات له كان 120 جيغابايت و أصبح 118 جيغابايت فقط ، ترى أين ذهب الباقي و لماذا ؟ من خلال هذه الأسئلة تكمن الإجابة عن موضوع اليوم .



يقوم الحاسوب عند الفرمتة بحجز نسبة معينة من القرص الصلب حسب حجمه ، يستعملها كفهرس ليقوم من خلاله بعدة عمليات منها : حفظ عناوين للملفات المحفوظة على نفس القرص الصلب ، حفظ معلومات عن هذه الملفات ،الحجم والنوع ، الخصائص ، حفظ البيانات عن القرص الصلب نفسه ، و بيانات أخرى .



عند القيام بحفظ ملف على القرص الصلب فإن الحاسوب يقوم بعدة عمليات أيضا نذكر منها : كتابة الملف على القرص الصلب بشكل متصل أو مجزأ في مكان واحد أو عدة أماكن وهو السبب الذي نستخدم من أجله عملية إلغاء التجزئة ضيفراعمينتير ، عمل عنوان له في المنطقة المخفية من الهارديسك ( الفهرس ) وذلك لسرعة الوصول إلى الملف وبياناته مثل الاختصار على سطح المكتب ، و أخيرا منع الكتابة على السكتورات (صيچتيورس) المكتوب عليها الملف . وهذه المنطقة المخفية ( الفهرس ) هي التي تعطيك جميع البيانات كما ذكرت لكم سابقاً إما عن القرص الصلب أو الملفات المخزنة على ذات القرص .



فعند القيام بحذف الملفات فإن القرص الصلب لا يحذف الملف تماما بل يقوم بحذف عنوانه وخصائصه من ( الفهرس ) فلا يبقى لديه حصانة تمنع من الكتابة عليه ، ويبقى متواجدا في مكانه الحقيقي حتى تتم الكتابة عليه من قبل ملف أخر أو برنامج ، لهذا السبب تأخذ برامج إستعادة الملفات المحذوفة وقتا طويلا للعثور عليها ، لأنها تقوم بالبحث في الهارديسك كاملا وتقوم بالربط بين أجزاء الملفات المجزأة الموجودة أصلاً في الهارد والمحذوفة إسمها من الفهرس .



أما إذا تمت الكتابة على الملف المحذوف من طرف برنامج أو ملف ما ، فإن كل برامج الإستعادة ستفشل في إسترجاعه ، غير ذلك يمكن إسترجاعه بسهولة لأنه أصلا موجود .



لا يقوم الحاسوب بمسح الملفات من جذورها و ذلك الحفاظ على سلامة سطح الهارديسك من كثرة الكتابة عليه لأن الحذف الحقيقي هو كتابة على الملف ، لذلك تتم المحافظة عليه بهذه الطريقة كذلك الشأن بالنسبة للفورمات ، فعند القيام بفرمتة أحد أجزاء الهارديسك نلاحظ أن الفورمات لا تستغرق أكثر من ثوان معدودة مهما كان حجمه .



السبب في ذلك هو أنه يقوم بحذف الفهرس فقط وتبقى جميع الملفات متواجدة ولكن لا يراها حتى الحاسب ولا يقرأها إلا عن طريق وسيط و هو برنامج الاستعادة . وهذه هي الفورمات البسيطة .



أما الفورمات الثقيلة فهي عن طريق الدوس وتأخذ وقتا طويلا بحسب حجم القرص الصلب لأنها تمر على جميع سكتوراته وتقوم بالكتابة عليها وتعديلها . لذلك لا ينصح بها دائما لتأثيرها على الهارد عند الإكثار منها .


######################################

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 9:39 pm